ماهينور ماجد

ماهينور ماجد

صديقاتي ضعوا مشاركاتكم هنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتfacebookمركز التحميـلالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 حكم ذوات الارواح >> اتمننى الدخوول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: حكم ذوات الارواح >> اتمننى الدخوول   السبت يونيو 25, 2011 11:35 am










بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:



هي كلمة أوجهها إليكم إخوتي المسلمين ونداءات أسطرها لكم، وحديثاً أحدّثكم به،


أسكب روحي في كلماته.. وأمزق نفسي في عباراته،


إنه أخوتي حديث القلب إلى قلب..





هذا الموضوع عن حكم ذوات الأرواح ورسمها
وبسبب تجاهل بعض البنات عن الحكم
آو عدم الاهتمام بالحرام والحلال



قررت أن أنشئ موضوع يتضمن الأحاديث التي وردت عن المصورين وشرح لكل حديث لأني لاحظت أن بعض الأعضاء يفسرون الآيات والأحاديث بغير معناها الصحيح



فأسأل الله أن يوفقني في ذلك.




والله يشهد يا إخوتي أنني لم أكتب هذا الموضوع إلا لأني أحبكم وأريد ما فيه صلاحكم وأريد أن أراكم جميعاً متقلبين في جنات النعيم على سرر متمتعين


وأما بالنسبة للإخوة الذين يعلمون الحكم فهذه تذكرة لهم قال تعالى: ( فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين)


وللذين لا يعلمون عن الحكم حتى الآن أقول لهم توبوا إلى الله قد بان لكم الحق فاسلكوه
لأنه يجب على المسلم أن يخشى الله ويبتعد عن المعاصي ؛ لأن الله مطلع على سرها
وجهرها وهي مسجلة في صحائف عمله وإن نسيها قال تعالى فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه)




~~::: وفي الأخير قبل أن ابدأ :::~~




أريد أن أحذركم من أمر قد وقع فيه كثير من الناس
يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 11:36 am







احذروا إخوتي أن تقدموا قول عالم أو أمير على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم


قال ابن عباس : وقال ابن عباس رضي الله عنهما : " يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقولون: قال أبو بكر وعمر ؟




~~~:: الشرح::~~~




خشي ابن عباس رضي الله عنهما من نزول حجارة من السماء على من يقدم قول أبي بكر وعمر رضي الله عنهما



على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فالإيمان بالرسول يقتضي



1ـ متابعته



2ـ تقديم قوله على قول كل أحد كائناً من كان ولو كان القائل أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فكيف بمن ترك قول الرسول صلى الله عليه وسلم لقول من هو دونهما ؟!



قال الإمام أحمد ابن حنبل : عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان والله تعالى يقول : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ).[سورة النور آية: 63] أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة: الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك




معنى الزيغ: العدول عن الحق معنى الإسناد : هو سلسلة الرواة الموصلة لمتن الحديث



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 11:39 am








~~~:: : الشرح:::~~~




الوعيد الشديد لمن بلغته الحجة وخالفها لقول إمام من الأئمة:




ينكر الإمام أحمد رحمه الله على من يعرف الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يتركه ويأخذ قول إمام من الأئمة كسفيان الثوري ـ وكان إماماً في العلم والورع ـ الذي قد يخفى عليه الدليل من السنة وهو رحمه الله



كغيره من الأئمة لا يرضى أن يقدم قوله على قول الرسول صلى الله عليه وسلم وإن من رد بعض كلام الرسول عليه السلام
يخشى عليه من إحدى العقوبات الوارد ذكرها في الآية :


1ـ أن تصيبهم فتنة في قلوبهم من الشرك


2ـ أو أن يصيبكم عذاب أليم في الدنيا بقتل أو حد أو حبس.


3ـ أو أن يصيبهم عذاب أليم في الآخرة.




ومن هذا كله نقول أن طاعة العلماء في تحريم ما أحل الله وتحليل ما حرم الله
شرك أكبر ينافي التوحيد بالكليه






وفي هذا كلام طويل ولكني ذكرت المختصر المفيد لأهمية الأمر



والآن سابد أ بالموضوع





~~~:::بسم الله:::~~~




الله سبحانه خلق جميع المخلوقات وصورها على أحسن صورة وجعل فيها الأرواح التي تحصل بها الحياة فأحسن خلقها



قال تعالى : ( الذي أحسن كل شيء خلقه...). [ سورة السجدة آية 7]




والمصور :هو الذي يفعل إحداث الصورة، يعني هو الذي يقوم بالتصوير، والتصوير معناه التشكيل، تشكيل الشيء حتى يكون على هيئة صورة.



والصورة قد تكون صورة لآدمي، أو لغير آدمي من حيوان، أو لنبات، أو لجماد، أو لسماء، أو أرض، فكل هذا يقال له مصور إذا كان يشكل بيده شيئا على هيئة صورة معروفة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 11:41 am











عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة )أخرجاه.




معنى فليخلقوا : أمر تعجيز وتحد ذرة: النملة الصغيرة










ينقسم التصوير إلى قسمين:



1ـ تصوير مالا روح فيه كالجبال والأشجار فهذا جائز



2ـ تصوير ذوات الأرواح من إنسان أو حيوان بالنحت و التجسيم كالتماثيل التي تنصب في المجالس أو ما ينصب من الأصنام والتماثيل



التي تنصب في الحدائق والميادين فهذا من المحرمات المنقصة للتوحيد أما الصور الفوتوغرافيه



فغير داخله في هذا الوعيد لا سيما إذا كانت مما تدعو إليه الحاجة كإثبات الشخصية وجواز السفر وتصوير المجرمين ونحوه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 11:43 am











في الحديث بيان أن أظلم الناس الذين يصورون الصور وينحتونها على شكل خلق الله وقد تحداهم الله أن يخلقوا



ذرة فيها روح تتصرف بنفسها كالذرة التي خلقها الله بل إنهم عاجزون عن خلق ما هو أدنى من ذلك حبة أو شعيرة فيها طعم تؤكل وتزرع وتنبت لأن الله سبحانه هو المتفرد بالخلق وحده





2ـ ولهما عن عائشة ـ رضي الله عنهاـ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ).




ولهما عن ابن عباس: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم ).




ولهما عنه مرفوعامن صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ).



ولمسلم عن أبي الهياج قال: قال لي علي: (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ ألا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرا مشرفا إلا سويته ).




معنى يضاهئون : يشابهون



يجعل له بكل صورة صورها نفس: يجعل الله له في كل صورة صورها روحاً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 11:44 am








~~~::: الشرح:::~~~








بين رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث عقوبة المصور وهي:



1ـ أنه أشد الناس عذاباً يوم القيامة



2ـ أنه يعذب بما صنعت يده : يجعل له بكل صورة صورها روح يعذب بها في نار جهنم.



3ـ يؤمر أن ينفخ في هذه الصور الروح وليس هو بنافخ ؛ إذ الخلق ونفخ الروح لايقدر عليهما إلا الله وحده








يعرض علي رضي الله عنه على أبي الهياج أن يوجهه إلى القيام بالمهمة التي وجهه إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم



وهي 1ـإزالة الصور ومحوها ؛ لما فيها من مضاهاة لخلق الله ولأنها وسيلة من وسائل الشرك



فأول شرق وقع في الأرض كان في قوم نوح عليه السلام بسبب التصوير والعكوف على القبور



2ـ تسوية القبور العالية حتى تصير مساوية للأرض ( فلا ترفع غلا قدر شبر لكي لا تداس) فرفعها فوق ذلك وسيلة للشرك



فلما وقع التساهل في ذلك وقع المحذور وعظمت الفتنة بأصحاب القبور فصرفت لها أنواع من العبادات



فالواجب على المسلم أن يكون متجنباً لتصوير ذوات الأرواح ؛ لما ورد في ذلك من الوعيد الشديد





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 11:45 am







وأكون بذلك قد انتهيت من ذكر حكم التصوير



وأرد على من يقول أننا نرسم لأجل الإبداع وأن ليس في نيتنا مضاهاة خلق الله أقول أنك بذلك قد بعدت عن الحق فما قاله الرسول هو الحق وأنت قد عارضت هذا الحق




الإبداع كلمة تحمل في طياتها مجالات عديدة



هل تقصد أن الإبداع لا يكون إلا برسم الأنمي (صور ذوات الأرواح)
هذا خطاً كبير وأخبرك أن الشيطان وجد إليك مدخلاً
فسد هذا المدخل فقد وضحت لك الصورة
وتب إلى الله.





الأن نأتي إلى حكم إستخدام صور الأنمي في التواقيع والرمزيات
وحكم مشاهدة أفلام الكرتون




وأذكر لكم فتاوى الشيخ عبد الرحمن السحيم



ولكن قبل ذلك أكتب لكم سيرة مختصرة عن هذا الشيخ الفاضل



السيرة الذاتية للشيخ حفظه الله







التعريف بالشيخ


هو فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 11:46 am







دراسته وشيوخه


تخرج في جامعة الإمام كلية أصول الدين قســـم السنة وعلومها





شيوخه


تتــلمذ على يد العديد من كبار الشيوخ الأفاضل ونهل من علمهم الغزير ومازال ، ومنهم :



- فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -


- سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - وأخذ عنه مسائل .


- فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العقل - حفظه الله -


- فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العمر - حفظه الله -


- فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الله بن جبرين - حفظه الله -


- فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الرحمن المحمود - حفظه الله -


- فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الكريم الخضير - حفظه الله -


- فضيلة الشيخ محمد بن صالح المقبل - حفظه الله - قرأ عليه القرآن ، وأخذ عنه التجويد .


- تأثر كثيرا بفضيلة الشيخ محمد الألباني- رحمه الله- واقتفى أثره في طلب العلم وانتقى كتبه





بحوثه ومؤلفاته في مجال السنة ودراسة الأحاديث


-المُدرج في الحديث .


-دراسة أحاديث في مجمعالزوائد للهيثمي


-دراسة أحاديث من كتاب المجموع للإمام النووي


و له عدة مؤلفات - لم تر النور بعد -.


يعمل جاهدا لنشر الدعوة بما منّ الله عليه من علم وهداية ، فله جولاتدعوية داخل وخارج المملكة العربية السعودية كما أنه له محاضرات ودروس وخُطب داخلوخارج المملكة .




له عدة دروس وفتاوى على الشبكة العنكبوتية في عدة منتديات حوارية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 12:18 pm







السلام عليكم ورحمة الله





فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم






لدي استفسار وهو عنحكم استخدام صورالانمي ( الشخصيات الكرتونية) في المنتديات في التواقيع وهكذا... حيث إنني اكتب بأحد المنتديات وتم إنشاء قسم خاص لديهم بهذه الصور ( قسم للانمي) أحببت معرفة حكمه حتى انشره لديهم وفي بعض المنتديات التي تستخدم هذهالصور






أتمنى إفادتي شيخنا الفاضل








~~~~الجواب~~~~








وعليكمالسلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله .





لا يجوز نَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع مايَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام .






والله تعالى أعلم .










~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~








السلام ورحمة الله وبركاته عليكم جميعا





وانا املك موقع وقد منعت صور الانمي بدخل الموقع .... لكني ما زلت متسائلاً






هل هذا يعني ان افلام الكارتون محرمه ... وأن الالعابمثل ترافيان او بطل روما ... التي تحتوي على صور شخصيات كرتونيه محرمه؟






فإذا كان كذلك هذا يعني ان العاب الاطفال محرمه ايضاً






ولا اداري هل لعبة الطفل الصغير تحتسب صنام لانالاصنام كما سمعت في قناة العفاسي ات بوجود اي صنام في المنزل لن تدخل الملاك له ...






لا اداري يا فضيلة الشيخ لكني اطلب منك رداً واضحاًلاني لست راشداً كفايتاً الى ان اعمل اذا كان محرماً لان صور الانمي مشتهرات بكثرهفي الانترانت وبلذات في اللعاب ..






وايضا هل اللعابالكمبيوتر محرمه من العاب الفلاش وهذه اللعاب لانها تحتوي على شخصيات كرتونيه ...







واذا كان كذلك فإن هذه الرموز ايضا محرمه > <






اليس كذلك؟





وانا بنتظار ردك










~~~~الجواب ~~~~






وعليكم السلام ورحمة اللهوبركاته




وجزاك الله خيرا .








يختلف حُكم مشاهدتها عن حكم اقتنائها ووضعها في التواقيع أو في المنتديات ،وذلك لأنها في التواقيع وفي المنتديات تُعتبر صُورًا ثابتة ، بينما هي في الألعابأو في أفلام الكارتون مُتحركة ، وليس لها صِفة البقاء والدوام .






فالصورة المعلَّقة على الحائط ثابتة ، بينما الصورةالمتحرِّكة التي تُعرض في الشاشة تنتهي بانتهاء العرض ، أو بإغلاق الشاشة .












~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~






السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه






فضيلـة الشيخ بارك الله فيكم علـى جهودكم في خدمة الدين الحنيـفوجزاكم الله كل خير. لدى سـؤال ودي في حجة فتوى صريحة وهـو أنه انتشرت في المنتدياتوضـع صور الفنانات وبعض النسـاء في التواقيع صور لهن .






وأيضـا الرجال كصورة فنان ؟ بـودي فتوى من سـيادتكم لكي أحج فيها بعضالبـنات على تحريـمه؟





وجزاكم الله كل خيـرا.









~~~~الجواب~~~~






وبارك الله فيك، رسالتك وصـَلَتْ وَصَلَك الله بِحبلهـداه، وكَتَب لك رضـاه إلى يوملقـياه.





لا يجوز نشر صُـور ذوات الأرواح لا فـي التصاميم ولا في التواقيـع .





وقـد جاء الوعيد الشديدوالتهديد الأكيـد في حقّ من صَوّر صُورة، وأنـه يُكلّف يوم القيامة أن يَنفـخ فيهاالروح ولن يستطيع ذلك، وإنـما ذلك من باب التحـدّي له، وإقامة الحجة عليـه. وجاءلعن المصوِّرين. وهـذا كله سبق بسط الأدلة فيه







(((((((((((((((((وقـد يَقول قائل: إني لاأُصوِّر الصُّوَر.. وكـلما أعمله أني أضَـع صُوَر ذوات الأرواح فـي التوقيع أو في التصميـم. فيُقال له: الراضي كالفاعل، فالـذي يرضى بالمعصية والمنكَر كالـذي فَعَله.))))))))))))))))))





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   السبت يونيو 25, 2011 12:20 pm







ألَـم تسمع إلى قوله علـيهالصلاة والسلام: ستكون أمـراء فتعرفون وتنكرون، فمـن عرف برئ، ومن أنكر سـلم، ولكنمن رضي وتابع. قالـوا: أفلا نقاتلهم ؟ قال: لا. مـا صَلّوا. رواه مسلم. فالمـسألةخطيرة وعظيمة.. إي والله.. ليسـت بالهيّنة..




ويـزداد الأمر سوءا ،ويَعظُم الذَّنْـب إذا كان الصورة لامرأة يُفتَتَن بـها، أو لِسفلة مـن حُالةالمجتمع مـن المغنّين أو الممثلين ؛ فـإن من نشر صُورَهم فقد عـرّض نفسه لِمقـتِالله ، وسوف يَحمِل الإثـم مُضاعفا، إثـمه وذَنْبَه وإثـم من فتَنه أو أضلّـه. ونسـأل الله السلامة والعافية.. والسـلامة لا يَدِلها شيء.




وإن قال قائل: التصويـرالفوتوغرافي مُختَلَف فيه. قيـل له: الخلاف فيه أولاً ضعيف، لأنـه خِلاف الأدلةالصحيحة التي تَعُمّ كـل صُورة وتصوير لذاوت الأرواح مِـن إنسان وحيوان وطيـروغيرها من ذوات الأرواح .





ثـم إن الإنسان لن يُسـأليوم القيامة: لِـمَ لََـمْ تُصوِّر صُـور ذوات الأرواح ؟ ولكنه سوف يُسـأل: لِمَصَوّرت صَُور ذوات الأرواح..





بـل سوف يُوقف مَوقِفالـعاجز الذليل، فيُطلَب منه نفـخ الروح بِتلك الصّور التي صوّرهـا. وقد تساهل كثيرمن الـناس بشأن الصور، وفُتِنوا بـها. وهذه بلية ورَزِيّـة.





والله المستعان، والله أعلـم





ألَـم تسمع إلى قوله علـيهالصلاة والسلام: ستكون أمـراء فتعرفون وتنكرون، فمـن عرف برئ، ومن أنكر سـلم، ولكنمن رضي وتابع. قالـوا: أفلا نقاتلهم ؟ قال: لا. مـا صَلّوا. رواه مسلم. فالمـسألةخطيرة وعظيمة.. إي والله.. ليسـت بالهيّنة..




ويـزداد الأمر سوءا ،ويَعظُم الذَّنْـب إذا كان الصورة لامرأة يُفتَتَن بـها، أو لِسفلة مـن حُالةالمجتمع مـن المغنّين أو الممثلين ؛ فـإن من نشر صُورَهم فقد عـرّض نفسه لِمقـتِالله ، وسوف يَحمِل الإثـم مُضاعفا، إثـمه وذَنْبَه وإثـم من فتَنه أو أضلّـه. ونسـأل الله السلامة والعافية.. والسـلامة لا يَدِلها شيء.




وإن قال قائل: التصويـرالفوتوغرافي مُختَلَف فيه. قيـل له: الخلاف فيه أولاً ضعيف، لأنـه خِلاف الأدلةالصحيحة التي تَعُمّ كـل صُورة وتصوير لذاوت الأرواح مِـن إنسان وحيوان وطيـروغيرها من ذوات الأرواح .





ثـم إن الإنسان لن يُسـأليوم القيامة: لِـمَ لََـمْ تُصوِّر صُـور ذوات الأرواح ؟ ولكنه سوف يُسـأل: لِمَصَوّرت صَُور ذوات الأرواح..





بـل سوف يُوقف مَوقِفالـعاجز الذليل، فيُطلَب منه نفـخ الروح بِتلك الصّور التي صوّرهـا. وقد تساهل كثيرمن الـناس بشأن الصور، وفُتِنوا بـها. وهذه بلية ورَزِيّـة.





والله المستعان، والله أعلـم









سأل احد الاشخاص الشيخ ابن عثيمين :



هل يجوز رسم وجه إنسان بغير ملامح ؟ وإذا كان جائزاً فهل يجوز رسم وجه إنسان من جميع الجهات كما في بعض البرامج لكن بدون ملامح؟







الحمد لله


أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنالذي يصور الصور - رسماً أو نحتاً - أنهم يعذبون يوم القيامة ، وهذه الصور المحرمةهي صور ذوات الأرواح ، كالإنسان والحيوان والطير ، بدليل أن في الحديث قوله ( أحيواما خلقتم ) .


فعَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ) . رواه البخاري (5607) ومسلم (2108) .


والذي يظهر أن الصور غير الكاملة الملامح والتي ليس فيها أنف ولا عيون : ليست داخلة في الصورالمحرمة ، ولا أصحابها داخلين في الوعيد ؛ لأنه لا يصدق عليها أنها صورة ؛ وليس فيهذه الصور مضاهاة لخلق الله .


فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : قالرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًايَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) . رواه البخاري ( 5610 ) ومسلم ( 2107 ) .


قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :


"أمامسألة القطن والذي ما تتبين له صورة رغم ما هنالك من أعضاء ورأس ورقبة ولكن ليس فيه عيون وأنف فما فيه بأس ؛ لأن هذا لا يضاهي خلق الله" انتهى .


"مجموع فتاوىالشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 330 ) .


وقال الشيخ أيضاً :


"كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث ، وهو : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلمالمصورين . . . ) ، وقوله : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ، لكن كماقلت : إنه إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل" انتهى .


"مجموع فتاوىالشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 331 ) .


والله أعلم
















سؤال أوجهه إليكم بعد هذا الكلام كله ماذا تختارون ؟؟؟ أن تستمروا في رسم الأنمي التي تظهر فيها الملامح


ووضع هذه الصور في التواقيع والتصاميم فتعصون الله بذلك







أم ترضون بالقول الصحيح وتقبلون الحق وتثبتون بذلك قوة إيمانكم






هذا الأمر راجع لكم







أعتقد أن كثير منكم يقول:


مـــــــــــا مصيــــــــــــر المصممين؟؟؟؟







فأقول لكم: لا أبداً لم يتغير شيء وسأخبركم بشيء تمنيت


أن أقوله من قبل








هل تعتقدون أن وضع رند لأنمي وإضافة بعض التأثيرات هو الإبداع بذاته؟؟؟







هذا كلام خاطئ جداً الإنسان يستطيع أن يبتكر ويبدع بأي شكل كان






ولكن الشيطان يقول لالا الإبداع والفن هو الأنمي






تستطيع التصميم على أي شيء كالأشجار والأزهار والكتب .....






وسأقول لكم شيء آخر إذا كنتم تريدون التصميم على صور الأنمي فلا بأس إذا كانت لا تظهر فيها الملامح






كأن تكون صورة للشخصية من الخلف أو تكون بوضع لا تظهر فيه ملامحها






وأنا إن شاء الله سأقوم بإنشاء موضوع في قسم التصميم يحتوي على صور ورمزيات من هذا النوع















1ـ تقوم بتمزيق كل الصور التي رسمتها لذوات الأرواح






2ـ تغير توقيعك إذا كان يحتوي على تلك الصور ( الأنمي)






3ـ تحذف جميع صور الأنمي التي في جهازك






4ـ تثق بأن الله سوف يعوضك بأحسن من هذا
















في الختام أسأل الله لي ولكم الهداية والثبات






في زمننا هذا أصبح المؤمن بتمسكه بدينه كالقابض على الجمر






قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر، أو قال علىالشوك)







تذكروا أن الله سوف يعوضكم عن كل شيء تركتموه لأجله


في الدنيا والآخرة







والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






~~~ دعواتكم إخوتي لي بالصلاح وحفظ القرآن~~~




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منوووووووول

avatar

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
الموقع : في مدينة تمير

مُساهمةموضوع: رد: حكم ذوات الارواح >> اتمننى الدخوول   السبت يونيو 25, 2011 1:43 pm

جــــــــزاكــــــــ اللــــــه خـــــيرا الــــجزاااااااء
وجــعلــ مــــــــا تكـــــتبيـــــــهــــ بمـــــــيزاااااااااااانـــــ حســـنااااااتكــــــ
يـــعطيييكـــ العافييييييييييييييييه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
OuDy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: :)   الأحد يونيو 26, 2011 1:55 pm

منوووووووول كتب:
جــــــــزاكــــــــ اللــــــه خـــــيرا الــــجزاااااااء
وجــعلــ مــــــــا تكـــــتبيـــــــهــــ بمـــــــيزاااااااااااانـــــ حســـنااااااتكــــــ
يـــعطيييكـــ العافييييييييييييييييه







ويآآآآآك ي رب

آججمعين حيآتوؤ

الله يعاففييكك

مننووووره قق1 قق1




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم ذوات الارواح >> اتمننى الدخوول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماهينور ماجد :: منتديات عآمه :: اسْــلاآآميـٍـٍـٍـٍاتـْ-
انتقل الى: